اعلان واحد

مسار الثانوية العامة الجديد في المملكة العربية السعودية 1444

مسار الثانوية العامة الجديد في المملكة العربية السعودية  1444

يبداء تطبيق نظام تعليمي جديد في المملكة العربية السعودية  علي هيئة مسارات خاصة  تظيف نقلة نوعية في  تطوير نُظام التعليم لمختلف المراحل الدراسية في السعودية ، ولكي تعرف الميزات والمشاكل التي قد تطراء في  نظام الثانوية العامة الجديد 1444 في  المملكة  والذي تم إطلاقه هذا العام ، ويأتي  نظام الثانوية  الجديد علي هيئة مسارات  قوية بحسب الفكره  وحتى تكون على معرفة  واحاطه كاملة بذالك تابعت صفحة اخبار التعليم ولخصة الموضوع  من خلال التالي

تعريف نظام مسارات المرحلة الثانوية

وهو عباره عن نظام تعليمي يتكون من تسعه فصول تدريسية موزعه على ثلاث سنوات سنه اولى مشتركه وبقية السنوات تخصصية

 

نظام مسارات الثانوية الجديد المملكه العربية السعودية

الايجابيات

 

في  البداية لك ان تفهم ان من ابرز ايجابيات مسار الثانوية العامة الجديد

ومن الايجابيات التي تحسب لهذا النظام كالتالي

الاختيار المناسب للمسار التخصصي او الاكاديمي

اكساب المتعلم المهارات التقنية والحياتية اللازمة وصقل مواهبه في ذالك

تجهيز الطالب لما بعد التخرج من الثانوية العامة وتهيئة نفسيا

التعليم المتكامل

البيئة الدراسية المحفزه في اطار التخصص

الفرص والخيارات المتعدده

التأهيل المهني

حيث سيتم التطبيق العملي لعدة مقاييس من اهمها مقياس الميول

والذي يتظمن تعريف والتوفير والتوجية والتسكين وتحديد والمساعده

 

النظام الجديد لل الثانوية  العامة  1444 في السعودية او ما يسمى المسار العام في الثانوية العامة

 

آلية تطبيق نظام مسارات للثانوية العامة

وفقاً لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية  فإنه سيتم تطبيق نظام مسارات جديد بناءً لآلية محددة، ل نظام مسارات الثانوية العامة  كالتالي :

السنة العامة او السنه الاولى  او السنه المشتركة

هي السنة المشتركة التي يتم من خلالها دراسة مواد مشتركة لجميع الطلاب بحيث يأخذ الطالب فكره عن السنوات التخصصية  الثانية والثالثة وعلى ضوئها يتم قياس ميول الطالب وتحديد  مساره المستقبلي ، وذلك من خلال القياس والتوجيه والفرز لجميع الطلاب .

السنوات المتبقية الثانية والثالثة وهي السنوات التخصصية  وفيها:

و يتم خلالهما تطبيق نظام مسارات التعليم التخصصية  كالتالي :

مسار علوم الحاسب والهندسة

ومسار العلوم الصحية والحياة.

مسار إدارة الأعمال

المسار الشرعي

المسار العم

وحتى تعرف نظام المسارات اليك اهم المفاهيم الاساسية

التسكين هو توجية الطالب للمسار التخصصي المناسب له بالإعتماد على المعييار الهامة لتحقق هدق التعليم عبر التوجية للمسار المناسب وفق لمهارات نوعية

التجسير :انتقال او مواصلة الطالب ونقله من مسار الى  اخر اذا وجد نفسه مبدع في المسار المنقول اليه مع تحمله بعض المقررات التي لم تدرس في المسار الذي يدرس فيه

حصص المتعثرين او حصص المتميزين وتكون اثرائية لهم او علاجية للمتعثرين

علما بأنه سيتم تطبيقه بشكل متدرج لطلاب الثانوية العامة على  مدى الثلاث السنوات  اما الطلاب السابقين والذي هم في الصف الثاني والثالث سيتم اتكمال دراستهم بناء على المنهج القديم

أهداف نظام مسارات للثانوية العامة

تجهيز الطلاب لشغّل عدة وظائف في المستقبل.

السعي إلى تأهيل الطلاب لامتلاك العديد من المهارات التعليمية.

السعي إلى تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030م في المجال التعليمي.

المحاولة للوصول إلى درجة الأمان المهني.

مواكبة عمليات التطور الحديثة المتواجدة في نظام الثانوية العامة الجديد.

تحقيق عدة متطلبات متعلقة بمجال التنمية الوطنية.

الأهداف الاستراتيجية من مسارات الثانوية العامة

تسعى وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية جاهدة إلى تحقيق عدد من الأهداف الإستراتيجية وذلك من خلال تطبيق مسارات التعليم الجديد لطلاب الثانوية العامة، وفي التالي إيجاز لأهم تلك الأهداف:

تحقيق مبادئ رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.

تلبية حاجات التنمية الوطنية في البلاد.

إخراج أفراد ذوي مستوى عالي من الكفاءة على أتم جاهزية للعمل واستكمال المراحل التعليمية.

توفير مجالات تعليمية مناسبة لاحتياجات سوق العمل السعودي.

متابعة أحدث المستجدات في مجال العمل بسوق العمل السعودي.

السعي إلى توفير بيئة تعليمية فعالة للطلاب السعوديين.

توطين الوظائف الحرجة، مع توفير الأمان المهني للخريجين من السعوديين.

تطوير المناهج التعليمية في مرحلة الثانوية العامة.

مجاراة أحدث التغيرات العالمية لنظام التعليم الثانوي.

ليست هناك تعليقات