اعلان واحد

ملخص نظم المعلومات الإدارية لطلاب الدراسات العليا والعلوم الادراية

 مفاهيم(البيانات-المعلومات-المعرفة)

البيانات:هي مواد وحقائق خام أولية ، ليست ذات قيمة بشكلها الأولي هذا، ما لم تتحول إلى معلومات مفهومة ومفيدة. فالمعلومات هي البيانات التي تمت معالجتها، وتحويلها إلى شكل له معنى.


Information المعلومـات:يعرف البعض المعلومات، بأنها عبارة عن بيانات تمت معالجتها بغرض تحقيق هدف معين، يقود إلى اتخاذ قرار


Knowledge المعرفة:والمعلومات تقودنا عادة إلى المعرفة والتي قد تكون معرفة جديدة مبتكرة لا نعرف عنها شيئاً من قبل، أو أن تضيف شيئاً يوسع من معارفنا السابقة أو يعدل منها.   

فمصطلح المعلومات هو مرتبط بمصطلح البيانات من جهة، وبمصطلح المعرفة من جهة أخرى. وإن المعرفة هي الحصيلة مهمة ونهائية لاستخدام واستثمار المعلومات من قبل صناع القرار والمستخدمين الآخرين، الذين يحولون المعلومات إلى معرفة، وعمل مثمر يخدمهم .

نظم المعلومات
عرف نظام المعلومات بأنه مجموعة من العناصر البشرية والآلية، التي تعمل معاً على تجميع البيانات ومعالجتها وتحليلها وتبويبها، طبقاً لقواعد وإجراءات مقننة لأغراض محدد، بغرض إتاحتها لصانعي القرارات  شكل معلومات مناسبة ومفيدة.

أما مصطلح نظام المعلومات المعتمدة على الحاسوبComputer-based information systems  ، ويرمز له اختصاراً (CBIS) ، فهو النظام الذي يعتمد على المكونات المادية أو الأجهزة Hardware ، والمكونات البرمجيةSoftware  للحاسوب، في معالجة البيانات، من ثم وبث واسترجاع المعلومات 

نشاطات وإجراءات نظام المعلومات

نظام المعلومات (المحوسب) يعتمد على مجموعة من النشاطات والإجراءات، هي:
1.    تأمين المدخلات المطلوبة من البياناتdata input . فجميع أنواع البيانات، وبعض المعلومات المسترجعة أحياناً، توضع في نظام الحاسوب، من خلال وسائل إدخال مناسبة، وفي مقدمتها لوحة المفاتيح keyboard، والفأرة mouse، والماسح الضوئيscanner  
2.    ثم المعالجةprocessing ، أي معالجة هذه البيانات المدخلة وتحويلها من شكلها الأولي إلى نتائج ومعلومات مفهومة وقابلة للاستخدام. ومن هذا المنطلق فإن الجزء الذي يسمى المعالج، يعتبر الأساس (دماغ) في نظام الحاسوب

3.   تأمين المخرجاتoutput  من المعلومات المطلوبة، لصناع القرار أو المستخدمين الآخرين. وهنا ينبغي أن تنقل البيانات والمعلومات المعالجة من وحدة المعالجة المركزية CPU إلى وسيلة إخراج مناسبة للمعلومات، مثل شاشة الحاسوب ، أو الطابعة.
4.    التغذية الراجعة feedback ، حيث أن العديد من المعلومات، المخرجة من الحاسوب لنشاط محدد قد تكون هي الأخرى مدخلات ثانية لنظام المعلومات، بغرض إعادة معالجتها، مع بيانات أخرى من داخل ذاكرة الحاسوب، ولأغراض ومخرجات أخرى .

انواع  نظام المعلوات

يقسم نظام المعلومات إلى نوعين، هما:

1.    نظام مفتوح (open system) يتعامل ويتفاعل مع محيطه الخارجي، الذي يتمثل بالمؤسسات والنظم الأخرى، ويتأثر بها ويؤثر فيها. وأن تستلم التغذية الراجعة (feedback ) منها وأن يتحرك ويتصرف بموجبها.

2.     والنوع الثاني هو نظام مغلق (close system) لا يتعامل مع ما هو خارج حدوده، أي أنه لا يستلم ولا يعالج أي مدخلات من بيئته الخارجية أو يتأثر بها.

 موارد نظم المعلومات وعناصرها 

اولا موارد الأفراد :

 فالأفراد هم متطلب ضروري للعمليات والإجراءات في كل نظم المعلومات ومن  هولاء الافراد :- 

1.  المستخدمين النهائيينEnd-Users: 

هم الأفراد الذين يستخدمون النظام

2. محللو النظم System Analysts

وهم يقومون بتصميم النظام بناء على المتطلبات المعلوماتية للمستفيد النهائي. 

3. مطورو البرامجياتSoftware Developer 

 وهم يؤمنون برامج الحاسوب، في ضوء المواصفات التي يقدمها محللي النظم. 

4. مشغلو النظام :-

يساعدون في مراقبة وإدارة وتشغيل نظم الحواسيب المختلفة والشبكات.

ثانيا موارد الأجهزةHardware Resources :

ملخص نظم معلومات ادارية

 و تشتمل على كل ومختلف أنواع المكونات والوسائط المادية المستخدمة في العمليات التي تمر بها البيانات والمعلومات من اجهزة كمبيوتر  وطابعات ووسائط تخزين وغيره. 

ثالثا موارد البرامجياتSoftware Resources :

 و تشتمل على كل ومختلف أنواع الإيعازات والتعليمات المطلوبة في معالجة البيانات، ومن ضمنها:- 

 1. نظم التشغيل:الذي يسيطر على نظام الحاسوب، ويقدم الدعم المطلوب له. 

 2. برامجيات التطبيقات:  والتي هي برامج توجه إجراءات وعمليات خاصة باستخدامات محددة للحواسيب، من قبل المستخدم النهائي، مثل برامج تحليل المبيعات، وبرنامج المرتبات والمستحقات، وبرنامج معالجة الكلمات. 

رابعا موارد البياناتData Resources :
 تعتبر البيانات موارد ذات قيمة عالية في المنظمة، فهي تمثل وتوصف تعاملات الأعمال، والأحداث والعناصر الأخرى بالمنظمة.

خامسا موارد الشبكاتNetwork Resources :
 التي تشتمل على تكنولوجيات الاتصالات والاتصالات بعيدة المدى، ومختلف أنواع الشبكات، مثل الإنترنت، والشبكات الداخلية/ الإنترانت، والشبكات الخارجية/الأكسترانت، والتي أصبحت مهمة في إدارة الأعمال الإلكترونية الناجحة، والعمليات التجارية بكل أنواعها، عبر نظام معلوماتها في المنظمة.


تلخيص د ماجد العليمي



ليست هناك تعليقات