اعلان واحد

دور نظم المعلومات في البيئة التنافسية المعاصرة للأعمال

دور نظم المعلومات في البيئة التنافسية المعاصرة للأعمال

لنظم المعلومات دور أساسي في مساعدة المنظمة على التعامل مع التحديات والتغييرات، التي طرأت على اقتصاديات العالم , وإدارة أعمال المنشآت فيها، ومواجهتها، يمكن أن نحددها بالآتي:-
1. نظم المعلومات تزود الشركات بالاتصالات بأدوات التحليل التي تمكنها من أداء دورها التجاري وأداء أعمالها على المستوى العالمي.

   2. نظم المعلومات هي الركيزة الأساسية للمنتجات والخدمات المعتمدة على المعرفة الجديدة، في اقتصاد المعرفة وتساعد الشركات على إدارة موجوداتها المعرفية.
3. نظم المعلومات جعلت ممكناً تبني بنى أكثر جاذبية لمؤسساتها.

   4. تحاول المنظمات أن تصبح أكثر تنافسية وكفاءة عن طريق تحولها نحو ما يسمى بالشـركات الرقميـــة حيث تصبح كل معالجات الأعمال الأساسية، والعلاقات مع العملاء، والمجهزين، والعاملين فيها، ممكنة ومؤمنة بطريقة رقمية.

تغييرات رئيسية لنظم المعلومات في المنظمة

1 .جعلت نظم المعلومات المنظمة أقل تعقيداً  واكثر تسطيحاً:

             غيرت إجراءات الإدارة فالمنظمات اصبحت اكثر كفاءة ، وأكثر تنافسية .

             قلصت كثيراً من حجم المنظمة .

             قللت في حجم العاملين (حيث يقل المديرين المشرفين في المستوي الادني).

            قللت  في عدد المستويات الإدارية.

2. فصل العمل عن الموقع :

             قصرت المسافات بين الإدارات المختلفة ، فالعديد من العاملين يستطيعون أن يعملوا عن بعد من اي مكان.

            اصبحت المكاتب الرئيسية للاجتماع بالزبائن  أو العاملين اكثر صغرا واقل مساحة.

            أصبح فريق العمل التعاوني عبر الآلاف من الأميال حقيقة واقعة،  حيث يعمل المصممين على منتجاتهم الجديدة معاً، حتى وإن كانت مواقعهم متباعدة.

            إعادة التنظيم في انسيابية العمل.

اختفت إجراءات العمل اليدوية واصبحت إجراءات محوسبة. ومن هذا المنطلق فقد قللت انسيابية العمل الإلكتروني من تكلفة العمليات في العديد من الشركات التي كانت تستخدم الأساليب الورقية، والطرق اليدوية الروتينية المصاحبة لها. كما ادت الي تحسين الخدمات المقدمة للزبائن.

4. زيادة المرونة في المنظمات.

ادي التطور التكنولوجي في الاتصالات الي زيادة المرونة في المنظمات من خلال مساعدتها في زيادة قدراتها بتلمس وتحسس المتغيرات والتجاوب معها في أماكن التسوق . وأن تقتنص الفرص الجديدة المتاح.

حيث تستخدم الشركات الصغيرة نظم المعلومات للوصول الي الشركات الكبيرة للحصول علي بعض القوة وتنجز التعاون في الانشطة سواء في المعالجة او في المخزون ، ومهام التصنيع المختلفة . اما الشركات الكبيرة فتستخدم تكنولوجيا المعلومات للاستجابة للشركات الصغيرة  ، حيث تسهل لها انظمة المعلومات الانتاج الموجه نخو الزبائن وبمرونه كبيرة

5. إعادة تعريف حدود المنظمة وإيجاد طرق جديدة للتعاون.

 اتاحة القدرة على إدارة الأعمال عبر حدود الشركة داخليا وخارجيا وبنفس الكفاءة تقريباً. كما سمحت للشركات بالتنسيق مع الشركات الأخرى، عبر مسافات بعيدة جداً باستخدام انظمة المعلومات الشبكية.

الاتجاه السلوكي، والاتجاه التكنولوجي لنظم المعلومات،

 ودورهما في البيئة التنافسية المعاصرة للأعمال

-  الاتجاه الفنيtechnical approach  لنظم المعلومات:-

 يركز على النماذج التي تستند على الأسس الرياضية في دراسة نظم المعلومات، بالإضافة إلى التكنولوجيا المادية والقدرات الخاصة بتلك النظم، والتي هي: -

          علم الحاسوب، فعلم الحاسوب له علاقة ببناء نظريات الحوسبة، وطرق الحوسبة، والوصول إلى طرق التخزين الكافية.

          أما علم الإدارة ، فيركز على تطورات نماذج صناعة القرارات والتطبيقات الإدارية.

          وبحوث العمليات، تركز على التقنيات الحسابية والرياضية، ومعالجة موضوعات مثل النقل والسيطرة على الخزين، وتكاليف التعاملات التجارية.

- الاتجاه السلوكي  behavioral approach لنظم المعلومات :

فهو يرتبط بالموضوعات السلوكية التي تنتج عن التطورات طويلة الأمد، والإدامة المطلوبة لنظم المعلومات، مثل التكامل الاستراتيجي للأعمال، والتطبيقات. وهنالك موضوعات وتخصصات تغذي الفهم والاتجاه السلوكي، مثل علم الاجتماع الذي يركز على الأفراد والمجاميع والمنظمة

  نظم المعلومات الادارية  

معمارية المعلومات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات

معمارية المعلومات بالنسبة إلى المنظمة:-

 هو شكل لتصميم خاص يفترض فيه أن ينجز أهداف ووظائف مختارة في منظمة محددة. فهو إذن تصميم لنظم تطبيقات الأعمال الذي يخدم كل تخصص وظيفي ومستوى في المنظمة، وبا الاجراءات المحددة المستخدمة في كل منظمة.

البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات :-

 في المنظمة تجهزالبنية  التكنولوجية إلى هذه المعمارية، وتشتمل على أجهزة، وبرامجيات، وبيانات، وتكنولوجيا تخزين، وشبكات، إلى جانب الموارد البشرية المطلوبة لإدارة التكنولوجيا. ولأن المديرين والعاملين يتفاعلون بشكل مباشر مع هذه النظم، فإنه من المهم للشركة الآن وفي المستقبل أن تؤمن معمارية المعلومات والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات متطلبات الأعمال للشركة.

العلاقة بين الشركة الرقمية، والتجارة الإلكترونية، والأعمال الإلكترونية

التجارة الإلكترونية:-

استخدام الانترنت لانجاز  المشتريات الإلكترونية ومعاملات البيع، وعقد الصفقات

الأعمال الإلكترونية :-

تستخدم  الإنترنت والتكنولوجيا الرقمية بغرض تسريع عمليات تبادل المعلومات، وتسهيل الاتصالات،وكذلك التنسيق في داخل المنظمة الواحدة، أو بين المنظمة من جهة وبين شركاءها في الأعمال، من جهة أخرى.

الشركات الرقمية:-

 تستخدم تكنولوجيا الإنترنت بشكل واسع لغرض التجارة الإلكترونية والأعمال الإلكترونية، بغرض إدارة وتسيير عملياتها الداخلية، وعلاقاتها مع العملاء، والمجهزين، والجهات الخارجية الأخرى.

التحديات الأساسية التي تواجه الإدارة في

 بناء وتشغيل وإدارة نظم المعلومات

هنالك خمسة تحديات أساسية تواجه المديرين في بناء واستخدام نظم المعلومات، هي:

1. استثمارات كبيرة، وتغيرات في مراحل العمل، وسلوكية المنظمة، والاستغناء عن الهياكل غير الكفوءة في المنظمة.

2. تطوير الأجهزة والبرامجيات في أنظمة المعلومات في المنظمة، لكي تواكب المعايير العالمية

3. التحدي الإستراتيجي لإدارة الأعمال، والتفهم الواضح للشركة الرقمية، وكيف تستطيع إدارة الأعمال استخدام تكنولوجيا المعلومات لتصبح تنافسية ومؤثرة ومتمكنة في اتجاهاتها المحوسبة الراقية. فإن تأمين شركة رقمية والحصول على منافعها هي رحلة طويلة وصعبة لمعظم المنظمات

4. تحدي العولمة، وكيف تستطيع الشركة من فهم متطلبات الأعمال والنظام اللذان تتطلبهما بيئة الاقتصاد العالمي . فالنمو المتسارع في التجارة الدولية، وبروز الاقتصاد الكوني يستدعيان نظم للمعلومات تتمكن من إنتاج وبيع البضائع والمنتجات، في آن واحد، في العديد من دول العالم المختلفة

5. تحدي معمارية المعلومات وبنيتها التحتية  ، وكيف يكون باستطاعة المنظمات من تطوير معمارية وهيكلية معلوماتية مناسبة، إضافة إلى بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات تستطيع دعم أهدافها، خاصة عندما تكون ظروف الأعمال وتكنولوجياتها متغيرة بشكل متسارع. فمواجهة التحديات التكنولوجية قد تتطلب إعادة تصميم المنظمة، وبناء معمارية معلوماتية وبنية تحتية جديدة لتكنولوجيا المعلومات

6. تحدي استثمار نظم المعلومات. وكيف يكون باستطاعة المنظمة من تحديد قيمة الأعمال التي تقدمها نظم المعلومات. فالمشكلة الرئيسية التي تواجه المنظمة في تطوير حواسيب ذات قدرات عالية، وغير مكلفة، لا يرتبط بالتكنولوجيا نفسها بقدر ما يرتبط بالإدارة والمنظمة والمنظمات. فاستخدام تكنولوجيا المعلومات لغرض تصميم وانتاج وتوزيع وإدامة المنتج هو شيء، ولكن الشيء الأهم هو كيفية تأمين وتحقيق مردودات جيدة من عملها. وبعبارة أوضح كيف تستطيع المنظمة من أن تحصل على مردودات جيدة من استثماراتها في نظم المعلومات

7. التحدي الذي تواجهه المنظمة في مجال المسؤولية والسيطرة. وكيف للمنظمة من أن تتأكد بأن نظم معلوماتها هي مستخدمة بطريقة مسؤولة، من النواحي الأخلاقية والاجتماعية. وعبارة أخرى كيف تصمم وتؤمن نظم المعلومات بالطريقة التي يستطيع الأفراد فهمها والسيطرة عليها

دورة حياة تطوير نظم المعلومات

كما ذكرنا فإن كل نظام يكون في زمان ومكان محدد ، وان لكل نظام فترة حياة محددة تبدأ من تاريخ محدد وتنتهي كلياً أو جزئياً في تاريخ محدد .

فدورة الحياة تهتم بتلك الإجراءات التي تتم في المنظمة من اجل  اقامة نظام المعلومات فيها ، وهذه الإجراءات التي نتحدث عنها هي ستة، نحددها بالآتي:

1. التحريات الأولية preliminary investigation)

2. تحليل النظام (systems analysis)

3. تصميم النظام (systems design)

4. تطوير النظام (systems development)

5. تنفيذ النظام (systems  implementation)

6. إدامة وحفظ النظام (systems maintenance)

في مجال نظم المعلومات، فإن التنفيذ الفعلي يمثل المرحلة الخامسة من دورة حياة النظم   وفي هذه المرحلة يقوم محلل النظام بالتحول نحو النظام الجديد، وهذه المرحلة تشتمل على الخطوات الآتية:-

 أ.)  التحول في الأجهزة(hardware conversion).

وقد لا يشتمل التحول في الأجهزة، في مؤسسة ما، صغيرة، أكثر من أخذ جهاز (أو أجهزة) حاسوب وإبدالها بأجهزة أحدث وأسرع. إلا أن التحول في مؤسسة ثانية، أكبر، قد يشتمل على تغيرات في المبنى والموقع، والأجهزة الأكبر والأوسع، وفي تأمين نظام للسيطرة المناخية (climate-control)، ونظم للسيطرة (security control).

ب‌.)  أما التحول بالنسبة للبرامجيات (software conversion):-

 فيعني التأكد من التطبيقات التي عملت في بيئة الأجهزة القديمة ستقوم بعملها بشكل أفضل في بيئة الأجهزة والمكونات المادية الجديدة.

ج. )وبالنسبة لتحويل الملفات (file conversion):-

 فإنه ينبغي نقل الملفات إلى النظام الجديد بدقة، ومن دون أية خسارة في البيانات وفي محتويات الملفات، سواء كانت الملفات مدخلة بطريقة المسح الضوئي (scanning)، أو بطريقة الطباعة على لوحة المفاتيح، أو أية وسيلة أخرى.

د.) تدريب المستخدمين (train the users).

 هنالك أساليب عدة لجعل المستخدمين للنظام الجديد معتادين على استخدام النظام الجديد مثل:-

          تعليمات الاستخدام .

          التسجيلات الفيديويـة.

           المحاضرات الحيـة .

          التدريب الفردي، وقد يجري التدريب من خلال محللي النظم وبعض العاملين في المؤسسة نفسها، أو التعاقد مع محاضرين وخبراء من خارج المؤسسة، إذا تطلب الأمر ذلك.

 هـ ) إدامة وحفظ النظام systems maintenance:       

يقوم محلل النظام في المؤسسة بالضبط والتعديل والتحسين والتطوير للنظام الجديد، عن طريق القيام بالتدقيق والتقويم الدوري  ومن ثم القيام بالتغييرات المطلوبة إذا لزم الأمر.

            نظم المعلومات التي تخدم التنظيم الهرمي

            نظم المعلومات التي تخدم المجالات الوظيفية للاعمال

            نظم المنشاة : فوائدها وتحديات تنفيذها

            انواع نظم المعلومات من حيث التخصصات الموضوعية

            التجارة التعاونية ،والشبكات الصناعية الخاصية ، وادارة علاقات الزبون

نظم المعلومات التي تخدم الهرم الاداري للمنظمة

            تصنف نظم المعلومات التي تخدم المنظمات الي الاتي :-

            أ.  النظم التي تخدم المستويات التنظيمية :-

            ب . النظم الستة التي تتعامل مع المستويات التنظيمية .

وسوف يتم تناولهما بشي من التفصيل فيما يلي :-


             أ.  النظم التي تخدم المستويات التنظيمية :-


            يمكن تصنيف نظم المعلومات على اساس المستويات التنظيمية الاساسية كما يلي :-

            1.نظم المستوى التشغيلي operational level :

            وهي نظم تشغيلية تعمل على مراقبة النشاطات المختلفة والمعاملات التجارية في المنظمة من تسويق ، وانتاج وتصنيع ومالية و ومحاسبة و موارد بشرية..

            2. نظم مستوى الاداري/ التكتيكي management level :

             وهي نظم معلومات تعمل على مراقبة الادارة حيث تعمل على دعم مراقبة، ومراجعة اتخاذ القرارات ، وادارة الانشطة في الادارة الوسطي ، وغالبا ما تدعم هذه النظم القرارات شبه المهيكلة .

            3. نظم المستوى الاستراتيجي Strategic level :

            وهي نظم معلومات تدعم نشاطات التخطيط طويل الاجل والاستراتيجي للادارة العليا في المنظمة ، اذا تاخذ هذه النظم في الاعتبار البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة ، وتتابع التغيرات والفرص في البيئة الخارجية مقارنة بقدرات المنظمة الداخلية ، وتتناول الاجابة على تساؤلات مثل : ما هو اتجاه الكلف في الصناعة مستقبلا ؟ ما هي العمالة المطلوبة في السنوات القادمة ؟


ب . النظم الستة التي تتعامل مع المستويات التنظيمية .


            المستويات الثلاثة التي اشرنا اليها سابقا تحصل على الخدمات المعلوماتية عادة من خلال ستة انواع من نظم المعلومات هي :-

            1) نظم معالجة المعاملات (TPS)

            وهي انظمة تخدم مستوى العمليات في المنظمة وتقوم بالاعمال اليومية المتكررة والضرورية لاداء اعمال المنظمة ، مثل متابعة الطلبات  ومتابعة الاجور ..الخ

            2) نظم المكاتب Office Systems

            وهي انظمة تقدم وظائف المعالجة للنصوص ، والنشر المكتبي، وتصوير الوثائق

            3) نظم العمل المعرفي Knowledge work systems:

            و هي انظمة تتعلق وظائفها بالمحطات الهندسية ، ومعالجة البيانات ، ومحطات الرسومات ، والمحطات الادارية و تصوير الوثائق ، والمفكرات اليومية اليكترونية والتي تخدم مستوى العمل المعرفي وكذلك مستوى نظم المكتب

            4) نظم دعم القرار DSS:

            هي نظم معلومات على مستوى ادارة المنظمة ، تقدم للمستخدم ادوات مفيدة للتحليل تستخدم في انشاء نماذج تحليلات رفيعة المستوى  تساعد المديرين على حل مشكلة نوعية ودعم اتخاذ القرارات شبه المهيكلة وغير المهيكلة ، مثل تحليل مبيعات الاقليم الذي تقدم مبيعاتها له ، وكذلك جدولة الانتاج وتحليل التكاليف والاسعار والارباح .

            5) نظم المعلومات الادارية MIS:

            هي نظم معلومات صممت لخدمة وظائف المستوى الاداري في المنظمة عن طريق تزويد المديرين في الادارة الوسطي بالتقارير الفوريه عن الاداء الحالي والتقارير التاريخية ، كما تخدم نظم المعلومات الادارية وظائف التخطيط والمراقبة واتخاذ القرار في المستوى الاداري ، اذ تقدم تقارير اسبوعية شهرية سنوية للمهتمين من المدراء لدعم القرارات شبه المهيكله .

            6) نظم دعم التنفيذي ESS:

            هي نظام معلومات على المستوى الاستراتيجي في المنظمة مصمم لمساعدة الادارة العليا في اتخاذ القرارات غير المهيكلة من خلال تصاميم متقدمة .

            مثل تنبؤات اتجاهات المبيعات ، تنبؤات الموازنة .

نظم المعلومات التي تخدم المجالات الوظيفية للاعمال.

 نظم معلومات التسويق:- و الذي يعمل في اطار الانشطة التالية :-

أ. تحديد الزبائن و توجهاتهم نحو المنتجات والخدمات

ب. تحسين وتطوير المنتجات

ج. اجراءات الطلبات ، وتحليل السوق ، و تحليل الاسعار ، وتوقعات توجهات المبيعات

2. نظم معلومات التصنيع والانتاج :وهو نظام يزود بالاتي :-

أ. معلومات تخص التخطيط ، وتطوير الانتاج ، وجدولة الانتاج والخدمات

ب. معلومات تتعلق بالسيطرة على انسيابية المنتجات والخدمات .

ج. تساعد في السيطرة على المكائن ، وتخطيط الانتاج .

3.نظم معلومات الموارد البشرية :-

أ. الاحتفاظ بسجلات العاملين ، متابعة مهارتهم .

ب. دعم التخطيط لتعويضات العاملين

ج. التطوير والتدريب المهني .

د. تخطيط الموارد البشرية.

4. نظم معلومات التمويل والمحاسبة .

أ. متابعة ممتلكات المنظمة المالية

ب. متابعة اعمال الحسابات القابلة للاستلام .

ج. تحليل السندات والاوراق التجارية ، والموازنة ، وتخطيط الارباح

 

نظم موارد المنشأة : فوائدها وتحديات تنفيذها


نظم موارد المنشأه (ERP) : هي انظمة تقوم بتزويد المنظمة بنوع من التكامل من خلال حوسبة العديد من عمليات المنشاة بشكل يؤدي الي تكامل المعلومات عبر الشركة او المنظمة. وبالتالي تستطيع المعلومات من الانسياب خلال الشركة والتشارك باجراءات ادارة الاعمال في التصنيع والمحاسبة والموارد البشرية والجوانب الاخري للشركة .

فوائد نظم موارد المنشأة:-

  1. تامين قاعدة معلوماتية متكاملة للمنظمة بغرض تنسيق العمليات المشتركة اللمنظمة .
  2. توحيد العمليات الاساسية للمبيعات والانتاج والتمويل والموارد البشرية والسوقية في نظام برمجي واحد بغرض تامين انسيابية المعلومات عبر المنظمة .
  3. يجعل المنظمة اكثر تماسكا ، حيث يكون فيها كل شخص يستخدم نظام معلومات موحد ، وان يتمكنوا من قياس عملهم على اساس معايير اداء موحدة في ارجاء المنظمة .
  4. التنسيق في المبيعات ، والانتاج ، والتمويل ، والاجراءات اللوجستية التي يؤمنها نظام موارد المنظمة والذي يساعد في الاستجابة بشكل سريع لطلبات الزبائن .

تحديات نظم موارد المنشأة :-

1-      صعبة البناء

2-      تتطلب استثمارات تكنولوجية كبيرة

3-      تحتاج الي برمجيات معقدة

4-      تتطلب تغيرات واسعة وجذرية في ادارة الاعمال .

5-      تحتاج الشركات الي اعادة النظر والعمل باجراتها واعمالها بغرض جعل المعلومات تنساب بينها بسهولة .

6-      تحتاج الي استثمار واسع في الوقت

7-      الصعب والمال والخبرة.

8-      نظرا لان نظم موارد المنشأة هي متكاملة ، فانه من اجراء تغيير في جزء واحد من الاعمال من دون التاثير على بقية الاجزاء

انواع نظم المعلومات من حيث التخصصات الموضوعية

تتوزع نظم المعلومات المتخصصة على عدد من المعارف والتخصصات مثل:-

1.نظم المعلومات التسويقية

وهي انظمة تقوم بجمع ومعالجة وتخزين المعلومات التي يحتاجها المديرون العاملون في مجال التسويق في المنظمات لاغراض صناعة القرار.

2. نظم المعلومات الجغرافية

هي انظمة تقوم بجمع و تفسير بيانات كبيرة  ومعقدة لها علاقة بالبيئة والتوزيع السكاني و توزيع الدخل والتخطيط العمراني والاقليمي والجيولوجيا واي موضوعات اخري مرتبطة بالتوزيع الجغرافي  مجمعة من جهات متعددة ومن ثم معالجتها وتحويلها الي اشكال مفهومة تعين صانعي القرارات في انجاز اعمالهم واتخاذ قرارتهم بالشكل السليم .

3. نظم المعلومات المحاسبية :-

اعلنت العديد من الجمعيات المهنية في مجال المحاسبة عن حاجتها الي دمج مفاهيم المحاسبة وتكنولوجيا المعلومات حتى يصبح المهنين في المجال المحاسبي قادرين على تطبيق برامجيات التحسين والتطوير مثل صفحات الجداول الاليكترونية و برامجيات محاسبية محددة ،و ان يكونوا قادرين على تفسير وتكامل وتطبيق تكنولوجيا المعلومات وبالتالي ظهر تخصص نظم المعلومات المحاسبية.

4. نظم ادارة المكتبة :-

هي انظمة تقدم خدمات متعددة للمكتبات منها اجراءت الفهرسة والاعارة ومتابعة الاعارة ، واجراءات التزويد .

5. نظم المعلومات الحاسوبية:-

يستخدم مفهوم نظم المعلومات الحاسوبية  بشكل اساسي في مجال التدريس والتعليم الاكاديمي على مستوى الجامعات وذلك لمواجهة التحديات التى فرضتها مختلف انواع  نظم المعلومات الموجودة في المنشأة وطرق التعامل معها .

التجارة التعاونية ،والشبكات الصناعية الخاصية ، وادارة علاقات الزبون

            التجارة التعاونية :-

هي استخدام التكنولوجية الرقمية لتمكين مجموعة من المنظمات في تامين التصميم ،والتطوير، والبناء ، والادارة ، بشكل تعاوني لمنتاجاتها طيلة فترة انتاجها .

فالشركات تستطيع ان توحد نظمها مع نماذج سلسلة التجهيز بغرض تنسيق توقعات الطلب ، وتخطيط الموارد وتخطيط الانتاج وسد النقص والشحن والتخزين فالشركات تستطيع ان تعمل بشكل مشترك مع المجهزين على تصميم الانتاج والتسويق .

ويستطيع الزبائن ان يؤمنواتغذية راجعة الي المسوقين ليستخدموها في تحسين تصاميم انتاجهم وذلك باستخدام الادوات البرمجية المناسبة .

            الشبكات الصناعية الخاصة :-

ساعدت تكنولوجيا الانترنت في جعل الشبكات الصناعية تسهم في اجراءات الاعمال الداخلية للمنظمات ، عن طريق تزويدها بمنصة او قاعدة Platform

تمكن مختلف النظم في الشركات المختلفة من تبادل المعلومات وقد ساعدت الانترنت على تمكين الشبكات الصناعية الخاصة من التنسيق في مجال اجراءات اعمال التبادل بين المنظمات والذي يؤمن بنية تحتية ارتكازية للتعاون في مجال النشاطات التجارية .

وعموماً فإن الشبكات الصناعية الخاصة تسمح بالآتي:
1. المشاركة في تصميم الإنتاج، وتطويره، والتسويق، والجرد، وجدولة الإنتاج
2. الاستفادة من البريد الإلكتروني، وتأمين الرسومات والأشكال المطلوبة
3. العديد من هذه الشبكات هي مملوكة وتدار من قبل الشركات التي تستخدمها فعلاً، في عمليات تنسيق المشتريات، والطلبات، والنشاطات الأخرى مع المجهزين، والموزعين، واختيار نماذج لإدارة الأعمال

إدارة علاقات الزبون :-

أما إدارة علاقات الزبون هي الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع زبائنها الحاليين والمحتملين الجدد.

 وإن إدارة مثل هذه العلاقات هو موضوع استثمار التكنولوجيا المستخدمة في نظم المعلومات، بغرض توحيد إجراءات إدارة الأعمال المحيطة بتفاعل الشركة مع عملائها في المبيعات، والتسويق، والخدمات الأخرى المقدمة لهم.
فنظام إدارة علاقات الزبون النموذجي يزود الخدمة، من طرف أو نهاية إلى طرف، بالنسبة للزبائن ورعايتهم، من خلال استلام طلباتهم وإرسال من
تجاتهم

 من ملخص د.ماجد العليمي جامعة العلوم والتكنولوجيا اليمن

 

ليست هناك تعليقات